«فقه المجال الصحي»، الأسئلة والأجوبة

شبكة المنير

أقيمت هذه الندوة مساء يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء 25 شعبان 1435هـ  الموافق 24 يونيو 2014م، في حسينية الإمام الحجة بالناصرة وبحضور حاشد من الطاقم الطبي بتخصصات متعددة، ومن مختلف المناطق.

وبلغ عدد الحاضرات في الندوة 250 سيدة 200 منهن من ضمن السلك الطبي والبقية من المهتمات بهذا الجانب وبالتكاليف الشرعية.

وأجاب العلامة الخباز وعلى مدى ساعتين من الزمن بكل أريحية عن عدة أسئلة شرعية تصب في الإتجاه الطبي وحاوره فيها الدكتور أحمد زكي آل سيف.

الأسئلة الطبية

هل يجب على الطبيب إنقاذ المريض وإنعاشه إذا كان ميؤوساً منه، أو كان إنعاش الطبيب يبقي المريض حياً لدقائق فقط؟

إن إنعاش المريض: تارة يترتب عليه تأجيل موته لفترة معينة، وأخرى لا يترتب على هذا الإنعاش تأجيل الموت.

فإذا افترضنا  بحسب تشخيص الطبيب  أنه لا يترتب عليه بقاء الحياة، وإنما هو محاولة لرفع العذر، ولئلا يُحتجّ على الطبيب بشيء، إلا أن الطبيب يعلم أن الحالة لا يترتب عليها شيء، فلا يجب عليه الإنعاش، ولا يضره ترك ذلك.

وأما إذا افترضنا أن الطبيب يعلم بأن الإنعاش يترتب عليه بقاء حياة المريض ولو لدقائق، فهنا صور:

  1. أن لا يكون الطبيب بمحضر المريض، كأن يكون الطبيب في غرفة أخرى أو مكان آخر، ويلزم من حضوره ضرر بليغ عليه، فلا يجب الحضور.
  2. أن يكون الطبيب في محضر المريض، أو لم يكن بمحضره ولكنه استُدعي فأتى، ولم يترتب على الشروع في الإنقاذ جناية على النفس، وهنا خلاف بين الفقهاء:
  • السيد الخوئي والسيد السيستاني يقولان: مادام يترتب على الإنعاش إبقاء المريض حياً ولو لدقائق وجب إنقاذه.
  • السيد سعيد الحكيم يرى أن المدار بحسب تشخيص الطبيب:
  • فإن كان في المريض طاقة للحياة ودور الطبيب كمساعد لهذه الطاقة لأن تأخذ نشاطها، هنا يكون إنقاذاً، ويجب الإنقاذ.
  • وأما إذا كان التشخيص أن الطاقة انتهت، أي أنه يحتاج إلى جهاز للبقاء مثلاً، وإذا لم ينقذه الطبيب فإنه يموت، هنا لا يجب عليه الإنعاش ما دام جسمه فاقداً لطاقة البقاء.

هذا بالنسبة للحكم الشرعي للطبيب، وليس له علاقة برأي الأهل، أي إذا كان يجب على الطبيب الإنقاذ وجب وإن اعترض الأهل.

ما الواجب على من حضر عند مريض يحتضر؟

الأحوط وجوباً أن يوجّه الميت إلى القبلة، وأن يلقنه الشهادتين والأئمة الطاهرين، والأفضل أن يلقنه سائر المعارف وليس واجباً شرعاً.

هل يجب تلقين الطفل وتوجيهه إلى القبلة حال الاحتضار؟

تلقين الطفل وتوجيهه إلى القبلة حال الاحتضار ليسا واجبين.

ما حكم الوصية بالتبرع بالأعضاء؟

يقول السيد الخوئي: ليس للإنسان أن يوصي بالتبرع بالأعضاء التي يكون أخذها مُثلةً للبدن، أي الأعضاء الرئيسية ك «اليد، والرجل، والعين» التي يكون قطعها تمثيلاً بالبدن؛ إذ ليس للإنسان ولاية على قطع هذا النوع من الأعضاء فضلاً عن أن يوصي بها بعد الموت. وأما الأعضاء غير الرئيسية التي لا يكون قطعها تمثيلاً بالبدن كالكليتين والكبد فلا مانع منه، وإن أوصى جاز العمل بهذه الوصية سواء كان المتبرَّع له تتوقف حياته على هذا العضو أم لا، فالعمل بهذه الوصية مشروع إن لم يكن واجباً.

وأما السيد السيستاني فيقول: يجوز أن يتبرع الإنسان بأعضائه في حال حياته ما لم تتوقف عليها حياته، أو يسبب تلف جزء رئيسي منه، أو يكون قطعها مثلة للبدن.

أما الوصية بذلك فهي محل إشكال؛ إذ لا ولاية للإنسان أن يتصرف بجسده بعد موته، والعمل بالوصية مشكل إلا في حالة واحدة، وهي ما إذا توقفت حياة المريض الآخر على العضو، فهنا يجوز بل يجب في سبيل إنقاذ حياة الآخر حتى لو لم يوصِ المتوفى، ولكن الأحوط إستئذان ولي الميت في العمل بالوصية.

وأما متى يحكم بالوفاة، فهو حفظه الله يرى أن الوفاة تُحكم بتوقف القلب، ولا يكفي الموت الدماغي.

ما هو ضابط الضرورة والحرج الشديد، وتشخيصهما بيد من؟

الحرج الشديد هو الضيق النفسي الشديد، وتشخيصه بيد المريض. وأما الضرورة فمعناها أن في عمله حفظ نفس محترمة ولو في المستقبل أو علاجه من مرض معتد به وليس مرضا عابراً كالزكام مثلاً.

متى تُنفخ الروح في الجنين؟

إن تحديد وقت نفخ الروح في الجنين محل إشكال وخلاف كبير بين العلماء، والقدر المتيقن من أقوالهم لنفخ الروح 12 أسبوعاً، فقبل ذلك لم تدب فيه الروح الإنسانية وإن كان حياً حياة نباتية أو حيوانية، أي بعد ال12 أسبوعاً مرحلة فاصلة.

هل يجوز الإجهاض؟

الإجهاض قبل نفخ الروح يرتبط بحالة الأم، فإذا كان في بقاء الجنين في بطنها حرج شديد عليها إما بأن يكون فيه مرض خطير أو تشوه فيجوز لها إجهاضه، وأما بعد نفخ الروح فلا يجوز إجهاضه، سواء كان مشوهاً أو منغولياً أو شُخِّصَ أنه سيموت بعد ولادته، فالإجهاض يعتبر قتلاً، فما لم يكن ميتاً فلا يجوز إجهاضه.

والمسألة فيها صور:

  • الصورة الأولى: لو افترضنا أنه دار الأمر بين ضرر على الأم أو ضرر على الجنين دون الموت لم يجب على الأم تحمل الضرر.
  • الصورة الثانية: إذا كان عدم إجهاض الجنين يسبب ضرراً بليغاً على الأم ولكن دون الموت، كمرض في الرحم مثلاً فلا يجوز الإجهاض؛ فإن حفظ الحياة أهم.
  • الصورة الثالثة: إذا دار الأمر بين حياتين، حياة الأم وحياة الجنين، فهنا اختلفت آراء الفقهاء:
  1. الشيخ التبريزي: عليها أن تسقطه؛ دفاعاً عن نفسها وتدفع الدية لأبيه.
  2. السيد الخوئي: مخيرة؛ إذ لا أهمية لنفس على أخرى، كالتخيير بين قتل النفس وقتل الغير.
  3. السيد السيستاني: يُنتظر حتى يقضي الله بأحدهما؛ ولا ترجيح لنفس دون أخرى، فإذا آذن الموت بأحدهما أُنقِذ الآخر.
  • الصورة الرابعة: إذا دار الأمر بين فقد حياتين أو حياة واحدة، فيختار حياة أحدهما وينقذها.

لو كان الجنين ناشئاً من وطئ محرم، فهل يجوز إجهاضه؟

لا يجوز الإجهاض بعد نفخ الروح وإن كان الجنين ناشئاً عن وطء محرم، ويجوز إذا كان الجنين ابن كافر حربي. «س» وماذا لو كان أحد الأبوين كافرا حربيا والآخر مسلم.

من الذي يقرر الإجهاض؟

الأم، أو وليها كالزوج إن لم تستطع ذلك لإغماء مثلاً.

على من تكون الدية عند الإجهاض؟

على الطبيب المباشر إذا لم يكن مجبوراً على الإجهاض، وإذا كان مجبوراً فعلى من أجبره.

إذا احتملت الأم الضرر على الجنين من الولادة الطبيعية فهل يجوز لها الإصرار عليها؟

لا يجوز إصرار الأم على الولادة الطبيعية عند احتمالها إلحاق الضرر بالجنين.

ما حكم التصرف بأدوات المستشفى من أوراق وأدوية وأجهزة وغير ذلك خارج نطاق العمل؟

مسألة التصرف بأدوات المستشفى «أدوية، أجهزة، أوراق وغيرها» فيما لا يسمح به النظام لا يجوز إلا بإذن الحاكم الشرعي، نعم إذا كان النظام لا يُعمل به وترتب على استخدامها مصلحة للمؤمنين جاز.

وإذا أمر الطبيب الممرض أو الممرضة وهو غير مفوض بمخالفة النظام فلا يجوز لهما إطاعته.

إذا كان الدواء خارجاً عن دليل هيئة الدواء والغذاء فهل يجوز للطبيب وصفه للمريض؟

إذا احتمل ترتب ضرر بليغ على استخدام دواء خارج عن دليل هيئة الدواء والغذاء فلا يجوز وصفه. أما إذا كان الاحتمال ضئيلاً أو كان المرض أهم من الأضرار الجانبية فنعود لما ذكرناه في مخالفة النظام.

ما حكم الخروج من الدوام بعد إنهاء جميع الأعمال دون انتهاء الوقت المحدد له؟

الخروج من الدوام بعد إنهاء جميع الأعمال دون انتهاء الوقت المحدد للدوام إن كان مخالفاً للنظام فلا يجوز إلا بإذن الحاكم الشرعي وفي موارد معينة، إلا إذا كان النظام لا يُعمل به.

من هو الحاكم الشرعي؟

الحاكم الشرعي هو المرجع أو وكيله.

هل يجوز استخدام شراب أو غذاء مشتمل على الكحول، وهل يجوز للطبيب وصفه لمريضه؟

كل شراب أو غذاء يشتمل على الكحول لا يجوز تناوله فيما إذا كانت نسبة الكحول فيه أكثر من 2% إلا إذا توقف علاج المرض المعتد به على استخدامه.

متى يجوز للطبيب إعطاء الأعذار الطبية؟

إذا كتب الطبيب أن هذا مريض، وهو ليس مريضاً، ف:

تارة: يقصد بذلك الإخبار عن الواقع فهذا كذب.

وتارة: يقصد أنه مريض بمعنى آخر، مثل مريض الروح ﴿فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ * فَقَالَ إنِّي سَقِيْمٌ فهذا ليس كذباً.

وثالثة: يكتب أنه يحتاج إلى إجازة، وهو في الواقع محتاج إلى إجازة لزيارة مشهد مثلاً فلا يعتبر كذباً.

هذا إذا لم يكن مخالفاً للنظام، وأما إذا كان مخالفاً فإننا نطبق هنا ما ذكرناه في مخالفة النظام في النقطة السابقة.

كما أنه عند أخذ إجازة مرضية بغير حق، فإن كان الموظف حكومياً محتاجاً للإجازة فلا بأس بالراتب المستلَم، وإن لم يكن حكومياً لم يجز إلا بإذن الشركة.

إذا صدر من الموظف تقصير في عمله فهل يجب تنبيهه على تقصيره؟

إذا ترتب على التقصير وقوع المريض في الضرر فيجب تنبيه الموظف إلى التقصير كجزء من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الأخطاء الطبية:

الدواء:

هل يضمن الطبيب أي ضرر يترتب على العلاج؟

إذا كان دور الطبيب مجرد وصف الدواء وأقدم المريض على العلاج بنفسه فلا ضمان على الطبيب، وأما إذا كان المريض ضعيف الإرادة واضطر لتناول الدواء نتيجة تخويف الطبيب وتحذيره فعلى الطبيب الضمان.

ما معنى الضمان في هذا الفرض؟

الضمان معناه القيمة، أي عندما يتلف عضو فعليه دفع قيمة هذا العضو إلى صاحبه.

العمليات الجراحية:

عند إجراء العمليات قد تحصل بعض المضاعفات للمريض، فهل على الطبيب ضمان؟

إن كانت المضاعفات ناتجة عن عدم مهارة الطبيب فهو ضامن إلا إذا أبرأ المريض ذمته أو اشترط عدم الضمان من قبل إجراء العملية.، وأما إذا نتجت المضاعفات نتيجة عوامل طبيعية في جسم المريض فلا ضمان.

إذا أعطت الممرضة المريض إبرة مختلفة عما يحتاج إليه بغير التفات فما الذي يترتب عليها شرعاً؟

عليها طلب براءة ذمتها من المريض وإن لم يتضرر.

هل يجوز إجراء جراحة التجميل؟

لا مانع منها في ذاتها، ولابد من الطبيب المماثل إذا استلزمت اللمس أو النظر إلى ما يحرم على الأجنبي النظر إليه أو لمسه.

ما هي الموارد التي يجوز فيها مسّ جسم المريض من الجنس المخالف والنظر إليه مع وجود المماثل؟

مسّ جسم المريض من الجنس المخالف والنظر إليه مع وجود المماثل جائز  بشرط عدم الشهوة والريبة  في موارد:

  1. إذا ترتب إنقاذ حياة المريض  فعلاً أو في المستقبل  على اللمس بدون قفازات أو النظر.
  2. إذا توقف علاج مرض معتد به على اللمس المباشر أو النظر.
  3. إذا كان اللمس بالقفازات يعرض الطبيب لحرج شديد كالفصل من العمل أو السقوط في الامتحان.
  4. إذا أدخل المريض على الطبيب غير المماثل بغير إرادته فلا بأس للضرورة.

هل يجوز لطلاب الطب وطالباته فحص الجنس المخالف أثناء التدرب بدون قفازات؟

إذا لم يوافق الطبيب المدرب لهم على استخدام القفازات عند فحص الجنس المخالف وترتب على مخالفة أمره الحرمان من الدرجات مثلاً جاز الفحص بدونها.

إذا أراد الطبيب أن يُعلّم المتدربة عنده طريقة الفحص الصحيحة فهل يجوز له مس يدها؟ وهل يجوز لها السماح له بذلك؟

لا يجوز للطبيب مس يدها، ولا يجوز لها السماح له بذلك.

الطالبات المتدربات في الخارج هل يجوز لهن مصافحة المريض من الجنس المخالف كما هي العادة هناك؟

لا يجوز لهن ذلك.

هل يجب على الطبيبة حفظ ستر المريضة من الطبيب مثلاً؟

إذا كانت المريضة مؤمنة غير ملتفتة وجب عليها تنبيهها، أما إذا كانت متهاونة فلا يجب تنبيهها.

عندما تحتاج المريضة إلى عملية في وقت لا يوجد فيه إلا أطباء من الجنس المخالف فهل يجوز لها السماح لهم بذلك؟

عليها في هذا الفرض تأجيل العملية إن لم يترتب على ذلك ضرر معتد به.

ما حكم الكشف على المناطق الخاصة كالكشف الدوري على عنق الرحم؟

يجوز إذا كان ذلك من خطوات العلاج، أو كان في المجتمع مرض يُخاف منه وتتوقف الوقاية منه على الفحص المذكور.

ما حكم كشف المرأة الطبيبة أو الممرضة الساعدَ للتعقيم في غرفة العمليات أمام الأجانب؟

يجب عليها الستر ولو بطلبها من الأجنبي الإعراض بوجهه أو بخروجها من مكان العملية للتعقيم ثم الرجوع لمتابعة العمل، إلا إذا تعذر ذلك بأن يكون المكان مفتوحاً وتوقف عليها إنقاذ حياة الجنين أو المريض، أي لا يوجد من يقوم بالعملية غيرها فيجوز حينئذ.

ما الذي يترتب على مس جسم الميت؟

إذا حصل المس بعد برده وقبل تغسيله فعلى الماسِّ الغسل، أما قبل برده فعليه تطهير موضع الملاقاة، والملابس التي لامست جسم الميت تُطهَّر إذا كانت هناك رطوبة مسرية.

هل يجوز مس الجنس الأخر إذا كان ميتاً؟

لا يجوز مس الجنس المخالف سواء أكان حياًّ أو ميتاً.

عند إنقاذ الغريق قد يحتاج إلى عمل تنفس صناعي له، فهل يجوز عمل ذلك له من قبل الجنس المخالف؟

إذا كان هناك شخص غريق فيجب عمل تنفس صناعي له إنقاذاً لحياته بغض النظر عن الجنس إذا لم يوجد من يقوم بهذه المهمة من نفس الجنس.

الطهارة:

الماء الذي يحيط بالجنين هل هو طاهر أم نجس؟

ليس نجساً إلا إذا اختلط بالدم.

قد تتنجس أرض المستشفى، فهل تنجس الملابس التي تلاقيها أم لا؟

عند تنجس أرض المستشفى بالدم أو البول وعدم تطهيرها من قبل العاملات فإن النجاسة تنتقل إلى الملابس إذا لامست الأرض برطوبة مسرية.

إذا مات الجنين فما هو الواجب تجاه جثته؟

إذا مات الجنين فإن كان لصدره عظم وجب تكفينه، ويجب دفنه إذا كان مصداقاً للإنسان الميت.

التلقيح الصناعي بحيث يتم أخذ البويضة من الأم والحيوان المنوي من الأب ويتم تلقيحهما خارج الرحم فإن وافقت ما طلب الأبوان يتم زراعتها في رحم المرأة، فهل هو جائز؟

إن كشف العورة لابد له من مسوغ كأن يكون عدم الحمل حرجاً شديداً جداً على المرأة يسوغ لها كشف العورة، أما إذا كان لمجرد تحديد الجنس مثلا ونحوه فلا يجوز.

متى يجوز للطبيب النظر إلى عورة مريضه؟

يجوز للطبيب الفحص والنظر إذا ترتب على ذلك علاج المرض المعتد به أو حفظ حياة المريض.

هل يجوز للمرأة منع الحمل؟ وهل يشترط في ذلك إذن الزوج؟

إذا كان الحمل حرجاً عليها فيجوز منع الحمل ولو بدون إذن زوجها، وقيّد ذلك جمعٌ من الفقهاء بما إذا أنجبت له من قبل.

هل يجوز استعمال اللولب كوسيلة لمنع الحمل؟

إذا كان الحمل حرجاً شديداً وتوقف منع الحمل على استخدام اللولب فيجوز عند السيد الخوئي إذا لم يكن موجباً لقتل النطفة، وأما السيد السيستاني فيرى أن الأحوط وجوباً ترك استخدامه؛ لأنه يمنع النطفة من الاستقرار في جدار الرحم.

ما حكم نفخ الخدود بالكولاجين الحيواني؟

لا بأس به.

ما حكم استخدام المواد المستخرجة من الخنزير؟

أما التناول فيجوز لحفظ الحياة، وأما الحقن فلا مانع منه.

ما حكم استخدام الذهب إصلاح الأسنان للرجال؟

يجوز شد الأسنان بالذهب أو حفظ السن به.

ما حكم خلع العصب؟

لا يجوز خلع العصب إذا ترتب عليه الضرر المعتد به، ويجوز مع عدمه لأجل العلاج، وأما الخلع للتدريب فقط مع عدم ترتب الضرر فيجوز بإذن صاحب الأسنان.

ما حكم ابتلاع الدم؟

لا يجوز ابتلاع الدم إلا إذا كان لعلاج، أو كان الدم مستهلكاً في الريق.

ما حكم عمل السونار المهبلي لرؤية أوضح لبعض الأجزاء ويحركه الطبيب فقط؟

إذا انحصر العلاج للمرض الذي يُخاف منه في استخدام السونار وانحصر على هذا الطبيب المعين جاز اللمس والنظر.

نظام المستشفى لا يسمح بأداء الغسل حال الانتهاء من الدورة الشهرية أو الاستحاضة الكبرى، فما هي وظيفة المرأة إذا خافت فوات الوقت قبل الإتيان بالغسل؟

وظيفتها التيمم.

هل يجوز لموظف الاستقبال في المستشفى إيقاف استقبال المرضى لأداء الصلاة؟

إذا لم يوجد وقت مخصص لأداء الصلاة في المستشفى فيجوز له إيقاف استقبال المرضى لأداء الصلاة إذا لم يضر بحياتهم.