اليوم الموعود وَالحضارة الكونية

شبكة المنير

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

أمنا بالله صدق الله العلي العظيم.

الآيات المباركات قوله تعالى: ﴿أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ «16» اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

ما هو المراد بحياة الأرض بعد موتها؟!

هنا وردت روايتانا أحدهما: عن الإمام عن الباقر والأخرى عن الصادق «عليهما السلام» قال: ”حياة الأرض بعدل قائم آل بيت محمد بعد موتها بجور الجائرين“ كيف يمكن لنا أن نفهم أن المقصود بحياة الأرض هو يوم ظهور المهدي «عجل الله تعالى فرجه الشريف»؟! هناك قرينتان على هذا التفسير:

القرينة الأولى قرينه سياقيه: وهي الآية التي قبلها قال تعالى: ﴿أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَد هذا التعبير ﴿فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَد قرينة على أن أهل الكتاب مروا بفترة انتظار أي عاب عنهم موسى فتنتظروا مجيئه وانتظروا قدوم عيسى بعد موسى لأنهم مرة عليهم فترة انتظار وطال أمد تلك الفترة لذلك ﴿فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ فالآية تدل على أن أمة النبي ستمر بما مر به أمم أهل الكتاب أي أنها ستمر بفترة انتظار وهذه الفترة سيطول أمدها وحين أذاً فلا تكن أمة النبي كالأمم السابقة لما ﴿فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ.

إذاً نفس هذا التعبير ﴿فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ هو قرينة على أن المقصود بالآية التالي وهي حياة الأرض بمعنى حياة الأرض بعد فترة الانتظار التي طال أمدها وهذا لا ينطبق إلا على نظرية ظهور المهدي «عجل الله تعالى فرجه الشريف».

القرينة الثانية: قرينة دلالية: وهي وقوله: ﴿اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ما معني يحي الأرض لم يقل يحي بعض الأرض ولم يقل «يحي أرض» قال: ﴿يُحْيِي الْأَرْضَ يعني كل الأرض، ما معنى حياة كل الأرض؟! ﴿اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا يعني يحي كل الأرض بعد موتها هذا المعنى يذهل المفسرين ما هو معناه؟! ما هو ذالك اليوم الذي سيحيي الله فيه الأرض كلها بعد موتها؟! والأرض ما زالت حيا إلى يومنا هذا ولم تمت، فإذا ما معنى هذا الكلام ﴿يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا لا معنى له إلا ما ذكرناه وهو أن الأرض قبل ظهور المهدي تتعرض للموت تتعرض لزلازل للبراكين للفيضانات لظاهرة الاحتباس الحرارية التي تملئها موت وجوع ودمار وحياة الأرض بعد موتها بازدهار حضارة كونية تقوم على هذه الأرض وذلك في يوم قال عنه النبي المصطفى : ”لولا لم يبقى من الدنيا إلا يوم لبعث الله رجل من أهل بيتي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلما وجوراً“.

وهذا المعنى تؤكده روايات أخرى مثلاً ما ورد في رواية معتبرة عن المفضل أبن عمر عن الصادق في تفسير قوله تعالى: ﴿وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَامتى تشرق الأرض بنور ربها؟! قال: بنور ربها أي إمام الأرض إلا وهو قائم آل بيت محمد، ليس القائم إله ورب المقصود به: أن القائم مظهر للرب لأنه يقود الأرض فهو مظهر لربوبية الله في الأرض هذا معنى: ﴿َأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَاأي بنور قائم الأرض قائم آل بيت محمد.

فالنتيجة: أن الآية تدل على أن هناك حياة حضارية ستقوم على الأرض في يوم ظهوره وهذا ما سوف نتحدث عنه هذه الليلة في محاور ثلاثة:

المحور الأول:

الهدف من الوجود الإنساني على الأرض الحضارة الكونية، ما هو الهدف من وجود المجتمع الإنساني على الأرض؟! ليس الهدف أن نقيم حضارة أرضية الحضارة الأرضية ليس لها قيمة الأرض نسبتها إلى الكون 1 بالمليار ما هي نسبة الأرض كوكب صغير ضئيل الهدف من الوجود الإنساني الهدف من المجتمع الإنساني إقامة الحضارة الكونية لا الحضارة الأرضية الحضارة الكونية يعني سيطرة الإنسان ونفوذه على الفضاء إلا متناهي بذراته بمجراته بكنوزه بطاقاته بمعادنه إذا وصل الإنسان إلى هذه السيطرة التامة على الوجود كله حين إذاً بلع الحضارة الكونية وإلا ما زال الإنسان في الحضارة الأرضية الهدف هو الحضارة الكونية، ما هو دليلنا على ذلك؟!

هناك وجهانا: عقلي، ونقلي.

الوجه العقلي:

نقول لا أشكال أن هذا الكون يعج بالطاقات الأرض بحسب علماء الطبيعة ماذا يقولوا عن الأرض؟! يقولون الأرض ما زالت بكر بمعنى أن الأرض إلى الآن لم تكتشف هذا الكوكب الصغير إلى الآن لم يكتشف كل طاقاته فكيف هذه الأرض يعادلها ملايين من الكواكب هذه الشمس تعادلها عشرات من المجموعات الشمسية ماذا ذهبنا؟! وأين مضينا؟! الكون ما زال بكر ما زال فيه طاقات وكنوز تسبح في هذا الفضاء إلا متناهي لم يكتشفها الإنسان بعد فالإنسان ما زال في أول الطريق وحين إذاً يأتي السؤال الله تبارك وتعالى خلق هذه النجوم والمجرات والطاقات هل خلقها بدون هدف؟! أو بهدف؟! أن قلنا بأن الله خلق هذا الكون بطاقاته وخيراته بلا هدف فهذا يعني أن الخلق كان عبث والعبث قبيح والقبيح لا يصدر من الحكيم تبارك وتعالى وقد أكد القرآن على هذا قال تعالى: ﴿ومَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ «16» لَوْ أَرَدْنَا أَن نَّتَّخِذَ لَهْوًا لَّاتَّخَذْنَاهُ مِن لَّدُنَّا إِن كُنَّا فَاعِلِينَوقال في آية أخرى: ﴿وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَإذا الخلق بهدف ما هو الهدف؟!

الهدف استثمار الإنسان لأنه الإنسان هو المخلوق الوحيد القادر على استثمار الكون هو المخلوق الوحيد القادر على اكتشاف كنوز الكون طاقات الكون الإنسان هو الذي يملك عقل الاكتشاف قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاًالهدف من خلق الوجود كله أن يصل الإنسان إلى استثمار الكون كله وهذه ما نسميه «بالحضارة الكونية».

الهدف من وجود الإنسان أن يسطر على الكون أن يسطر على الفضاء أن يستثمر الكون كله وإلا لكان خلق الكون عبث وهذا ما تؤكده الآيات الشريفة قال تعالى: ﴿يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا عليكم أن تنفذوا إذا استطعتم ذلك أنفذوا النفوذ بمعنى السيطرة على السماء والأرض﴿إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍمتى ملكتم السلطان سيطرتم على الكون، مثلاً قوله تعالى: ﴿إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ الأمانة: في بعض التفاسير تعنى إقامة الحضارة وأن كان في بعض التفاسير يراد بها ولاية الإمام أمير المؤمنين ولكن في بعض التفاسير الأخرى تعني إقامة الحضارة قوله تبارك وتعالى: ﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةًلماذا ذكر الأرض؟! الأرض ليس موقع الخلافة الأرض موقع الخليفة فرق بين مكان الخلفية ومكان الخلافة، مكان الخلفية يعني مقره الأرض لكان مكان الخلافة هو الكون كله ولا يكون الإنسان خليفة عن ربه إلا إذا سيطر على الكون كله وإلا لم يكن خليفة عن ربه في هذا الكون هذا هو الوجه العقلي لإثبات أن الهدف إقامة الحضارة الكونية.

الوجه النقلي: يتألف من مقدمتين:

المقدمة الأولى: ظاهر الآيات القرآنية أن الكون أسرة واحدة بمعنى أن كل جزء في هذا الكون مؤثر ومتأثر لا يوجد جزء ينفصل عن جزء مثلاً: عندما نقتلع الأرض ونخرجها من الكون يختل توازن الكون لو نخرج الشمس أو القمر من الكون يختل توازن الكون، الكون كله أسرة واحدة كل جزء مرتبط بالآخر مؤثر ومتأثر قال تعالى: ﴿لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ نظام محكم، من أين نستفيد أن الكون أسرة واحدة؟! من قوله تعالى: ﴿أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةًكيف سخر لنا ما في السموات؟!

يعني هذه النجوم البعيدة اللي تحتاج 400 سنة ضوئية حتى يصلنا ضوئها سخرت لنا أيضاً؟! نعم سخرت لنا يعني هذه النجوم البعيدة اللي تقطع 400 سنة ضوئية حتى يصل إلينا ضوئها تؤثر على حياتنا شئنا أم أبيناً كل الكون مؤثر ومتأثر نحن نتأثر بكل جرم بكل كوكب بكل مقطوعة في السماء قال تعالى: ﴿سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وقال في آية أخرى: ﴿وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وقال تعالى: ﴿وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ وقال تعالى: ﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَالنجوم أيضاً مسخرات لنا كلها وقال في آية ثالثة: ﴿وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِّنْهُ.

إذاً الكون أسرة واحدة لاحظوا كما أن ضوء الشمس يؤثر على الكائنات الحية على الأرض ضوء القمر أيضاً يؤثر على النباتات يؤثر على مجرى ماء البحر ذهاباً وإياباً كل شيء يؤثر على الإنسان الذي يعيش على الأرض حتى منازل القمر هذه تسمى الأبراج فعلاُ تؤثر على الإنسان الأبراج يعني منازل القمر وانتقاله من منزلة إلى منزلة مؤثر على هذا الإنسان الذي يعيش على الأرض طبعا تأثير اقتضائي يعني ليس على نحو العلية التامة.

نحنا تعرضنا قبل ليلتين قانون الجدب في علم البرمجة العصبية طبعاً نحن تعرضنا لقانون الجدب هذا لا يعني نحن نقبل القانون «لا» نحن نقبله بمقدار دون مقدار يعني نحن نقبل قانون الجدب في أيطار أنه يبعث التفاؤل لذا الإنسان وزرع الأمل لذا الإنسان ولكن لا نقبل كل معلومات قانون الجدب فمن معلومات قانون الجدب في علم البرمجة أن الإنسان هو الذي يصنع القدر لا يوجد شيء أسمه قدر أنت تصنع قدرك وليس هناك قدر هذا ليس صحيح نحن ذكرنا قبل سنتين بحثنا في محرم مفهوم القدر وذكرنا أن القدر على نوعين: حتمي، وغير حتمي.

إنسان يولد وهو مصاب بالسكلسل هذا قدر حتمي لا يستطيع أن يغيره، إنسان يولد من آب فلاني وأم فلانية هذا قدر حتمي لا يستطيع أن يغيره يحصل زلزال في الأرض فيموت الإنسان هذا قدر حتمي لا يستطيع أن يغيره إذاً الإنسان لا يصنع قدره «لا» هناك قسم من القدر حتمي لا يقدر على تغيره الإنسان وهناك قسم من القدر ليس حتمي وإنما هو اقتضائي مثلاً أدرس طب أو أدرس هندسة أزوج فلانة أو أزوج فلانة هذا بيدي هذا قدر غير حتمي.

إذاً تأثير الأبراج على مسيرة الإنسان من القدر الغير حتمي يعني هذا تأثير اقتضائي وليس علة تامة بإمكان الإنسان أن يتحرر من هذا التأثير إذا امتلك إرادة التحرر، المهم أن الكون كله أسرة واحدة مرتبط بعضه ببعض هذه المقدمة الأولى.

المقدمة الثانية: ما هو المطلوب من الإنسان؟! ما هو المطلوب منا؟! فتهمنا أن الكون أسرة واحدة كلاً يؤثر في الأخر نحنا ما هو المطلوب منا؟! المطلوب منا أن نفقه العلاقات الكونية يعني الإنسان ليس مطلوب منه يصلي ويصوم فقط «لا» المطلوب منه أن يتعرف على الكون المطلوب منه أن يتعرف على العلاقات الكونية المطلوب منه أن يفقه العلاقات الكونية من أين نستفيد هذا؟!

مثلاً: قوله تبارك وتعالى: ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وقال في آية أخرى: ﴿يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ وقال في آية ثالثة: ﴿وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْما معنى هذه الكلمة؟! هذه الآية لها مدلولان كما يقول العلماء مدلول مطابقي أن قدرة الله وقيمومته نافدة في الأشياء وكل شيح يسبح له، مدلول ألالتزامي أن عليك أيها الإنسان أن تفقه التسبيح ﴿وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ يعني عليكم أن تفقهوا، كيف الإنسان يفقه التسبيح؟!

لا يمكن لنا أن نفقه تسبيح الكائنات إلا إذا عرفنا العلاقات بين الكائنات ولا يمكن أن نعرف العلاقات بين الكائنات إلا إذا أقمنا الحضارة الكونية رجعنا للحضارة الكونية الإنسان إذا أقام الحضارة الكونية اكتشف أسرار الكون وإذا اكتشف أسرار الكون عرف العلاقات بين الكائنات وإذا عرف العلاقة عرف التسبيح وفقه التسبيح إذاً هذه الآيات تدلنا على ضرورة إقامة الحضارة الكونية لذلك قال تبارك وتعالى: ﴿الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ «هذا معنى الحضارة الكونية يعني يتعرف على علاقات الكون على تسبيح الكائنات» فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

إذاً في هذا المحور أثبتنا أن الهدف من وجود المجتمع الإنساني على الأرض إقامة الحضارة الكونية يعني اكتشاف أسرار الكون.

المحور الثاني: دولة المهدي والحضارة الكونية.

دولة المهدي هي رمز الحضارة الكونية هي الحضارة التي ينشدها الإنسان منذ آلاف السنين كيف؟! حتى نثبت هذا المعنى نتعرض إلى أمرين:

الأمر الأول: ليست دولة المهدي دولة السيف والرمح ودولة الفلاحة والغوص «لا» المهدي لا يرجع الناس إلى الوراء أبداً دولة المهدي هي أرقة حضارة تكنولوجية عرفها الإنسان على الأرض، كيف نثبت هذا المعنى؟!

نثبته بوجهين:

الوجه الأول:

دليل عقلي نقول يوم المهدي هو اليوم الذي وعد الله به أهل الأرض قال تعالى: ﴿وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ ما معنى﴿الْوَارِثِينَ؟! يعني الوارثين للأرض كيف أنت ترث الأرض كيف أورثها أنا؟! يعني أرث كنوزها وطاقاتها وإلا إذا لم يكن كنوزها وطاقاتها بيدي رجعتنا للفلاحة كيف ورثة الأرض قبلي، الناس صعدت على سطح القمر وأنا رجعت للفلاحة كيف ورثة الأرض؟! ﴿وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ أرث الأرض يعني أرث كنوزها أرث طاقاتها أرث الأرض يعني السيطرة عليها إذاً هناك وعد وعد الله فيه المؤمنين أنهم الوارثون والعاقبة لهم﴿وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَهذا الوعد يعتبره الله نعمة، كيف يكون الوعد نعمة يمتن بها الله على عبادة لولا أن يوم المهدي يوم الكمال لو لم يكن يوم المهدي يوم الكمال الكمال الحضاري والكمال الروحي لما وعد الله به لما أعتبره الله نعمة لما أمتن به على عبادة إذاً أمتنان الله على عبادة واعتباره نعمة والوعد به دليل على أن يوم المهدي كمال حضاري وروحي لا يرقى إليه كمال لذلك اعتبره الله نعمة يمتن بها على عبادة قال تعالى: ﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْض.

إذاً يوم المهدي يوم الكمال وحتى أشرح المعنى أكثر هذه الآية أنا تعرضت لها قبل ليالي الآن أشرحها بشكل أخر قال تعالى: ﴿ومَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَهنا سؤال قد يتبادر لدهن الإنسان يقول لك النبي رحمة للإنسان كيف يصبح رحمة للجماد وحمة للحيوان ورحمة للنبات ورحمة للنجوم ورحمة للشمس ورحمة للقمر كيف؟! الله قال: ﴿رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَيعني الجماد والنبات والحيوان والإنسان كلهم سينالون رحمة من النبي كيف؟! ما معنى هذا؟!

إلى الآن لم تتحقق هذه الرحمة لماذا؟! لأنه الرحمة كما يقولوا علماء العرفان: الرحمة في خروج كمال كل شيء إذا بلغ كل شيء كمال نال الرحمة إذا لم يبلغ كماله لم ينال الرحمة، يعني هذه البذرة إذا تزرعها وتصبح شجرة فقط نالت الرحمة لأنها بلغت كمالها أما إذا زرعتها وفسدت ماتت لم تنل الرحمة لأنها لم تبلغ كمالها نيل الرحمة ببلوغ الكمال إذاً قوله تعالى: ﴿ومَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ يعني هناك يوم ستنال الرحمة كل العالمين بجمادهم ونباتهم وحيوانهم وإنسانهم ومعنى أن جميع العالمين ينالون رحمة يعني سيأتي يوم يبلغ العالمون كلهم كمالهم فإذا بلغوا كمالهم نالوا الرحمة وإلى الآن العالمين لم يبلغوا الكمال إذاً سيأتي يوما حتما سيأتي يوما يبلغ العالم كله كماله وحين إذا سينال الرحمة وذلك يوم إقامة الحضارة الكونية في هذا الوجود على يد المهدي المنتظر «عجل الله تعالى فرجه الشريف» هذا وجه.

الوجه الثاني:

 الروايات ورد عن الصادق ”قال: أن العلم سبعة وعشرون جزء وما جاء به الأنبياء كلهم جزءان فإذا قام قائم آل بيت محمد أخرج خمسة وعشرين جزء“.

رواية أخر عن الإمام الصادق ”قال: أن علوم الأرض تحت حجر في أهرام مصر لم يصل إليه أحد فإذا قام قائمنا رفع ذلك الحجر وكشف علوم الأرض“ يعني الإمام بواسطة اكتشافات جيولوجية معينة سيكتشف كثير من الكنوز تحت أهرام مصر لم يصل إليها أحد قبله".

رواية ثالثة: عن الإمام الباقر «صلوات الله وسلامه عليه» يقول في هذه الرواية يتحدث عن زمان ظهور القائم يقول: ”أن أهل ذلك الزمان إذا قام قائمنا مد الله للمؤمنين في أسماعهم وأبصارهم فلا يكون بينهم وبين القائم بريد يكلمهم فيسمعونه وينظرونه وهو في مكانه“ يعني وسائل الاتصالات تتطور بشكل أن الناس في كل وقت ترى القائم وفي كل وقت تسمع صوته.

وأيضاً من الروايات الواردة عن الإمام الباقر «صلوات الله وسلامه عليه»: ”أن ذو القرنين كان عبد صالح خيره الله بين السحابين الصعب والذلول فاختار الذلول وقد أدخر الله لصاحبكم الصعب فإذا خرج أما والله أنه سيركب السحاب وسيرقى في الأسباب أسباب السموات السبع والأرضيين السبع“ إذا سيكون هناك سيطرة على الفضاء هذه الآية التي قرأنها﴿إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍسوف يتحقق هذا النفوذ يعني السيطرة على الفضاء كله تحت يده المباركة وتحت سلطانه ودولته.

من الروايات هذا لا يختص بكتبنا راجع صحيح مسلم عن النبي : ”يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض قسطا وعدلاً ثم قال وتخرج له الأرض أفلاذ كبدها كالأسطوان من الذهب والفضة“

وفي رواية أخر في أمالي الشيخ الطوسي: "تخرج له الأرض أفلاذ كبدها وتخرج له كنوزها فيقول للناس قال تعالى﴿كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِما أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيّامِ الْخالِيَةِ.

وفي رواية ثالثة: ”تخرج له الأرض أفلاذ كبدها ويحثوا المال على يديه حثواً لا يعده عداً“

وفي رواية في صحيح البخاري ”يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض وتنعم به أمة النبي لم ينعم به أحد مثلها“

إذاً هذه كلها روايات تتحدث عن حضارة لا تتحدث عن فلاحة ورمح وسيف تحدث عن حضارة كونية وسيطرة على الوجود كله واكتشاف أسرار الكون وبركات الكون ومعادن الكون لا تتحدث عن حياة بدائية بالنتيجة: يوم المهدي يوم الحضارة الكونية دولة المهدي رمز الحضارة الكونية لا الحضارة الأرضية.

الأمر الثاني: بأي شيء تتحقق الحضارة الكونية، الحضارة الكونية حتى تتحقق تعتمد على عنصرين أساسيين:

العنصر الأول:

اكتشاف الأسرار: لا حضارة بدون علم ولا علم من دون اكتشاف الأسرار ولذلك الفلاسفة يقولون: الولاية التكوينية فرع العلم بالسر كيف؟! الآن طبياً لم يصل إلى حد التطبيق ولكن مازالت النظرية موجودة أن الطبيب يستطيع أن يتصرف في الجنين وهو في أول أيامه يستطيع أن يغير شعر رأسه ولون جسمه ودم بدنه وبعض صفاته يستطيع أن يتحكم فيها الطبيب هذه ولاية سيطرة هذه كيف تتم لطبيب؟! إذا أكتشف علم الجينوم البشري إذا اكتشف أسرار الجينات الوراثية استطاع أن يتحكم في شعر الجنين ولونه وصفاته يستطيع، إذاً اكتشاف الأسرار أسرار علم الجينات يؤدي إلى الولاية لئن يكون لطبيب ولاية على جسد الجنين وهو في أول أيامه يتحكم به بما يريد.

أيضاً الكون هذا كيف نسيطر عليه؟! السيطرة على الكون تتوقف على اكتشاف أسراره إذا اكتشفت أسراره إذا اكتشفت مفاتيحه استطعنا أن نسيطر عليه وأن نقيم حضارة كونية على هذا الوجود بأسره وهذا ما أخبر عنه القرآن بعدة آيات:

آية عبر عنه بعلم الأسماء قال تعالى: ﴿وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَالماذا جعل الله آدم خليفة؟! لماذا لم يجعل الملائكة خليفة؟! لأنه آدم أعطي علم الأسماء لذلك أعطي الخلافة أعطي الأسرار لذلك أعطي الخلافة: ﴿عَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءفي بعض التفاسير يعني كشف له أسرار الطبيعة وأسرار الكون لذلك أستحق مقام الخلافة قال تعالى: ﴿قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ «31» وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا.

وهناك آية أخرى عبرت عنه بالسلطان قال تعالى: ﴿يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍالسلطان يعني اكتشاف أسرار الكون.

آية الثالثة عبرت عنه بعلم الكتاب، كيف علم الكتاب؟! قصة سليمان مع وزيرة سليمان حصل على ملك قال تعالى: ﴿رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِيما هو ملك سليمان؟! ملك سليمان حضارة، من أين حصل سليمان على الحضارة بعلم نتيجة اكتشاف الأسرار قال تعالى: ﴿رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ «35» فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ «36» وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ الرياح عنده يأتي بها هنا وهناك لماذا؟! لأنه عنده علم أسرار مسار الرياح مسار أسرار الطبيعة لذلك تحكم في مسيرة الريح، سليمان قال لخواصه: ﴿أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِين.

المعروف أن عرش بلقيس أين كان؟! في اليمن لكن هناك اكتشافات جديدة أنه «لا» أن منطقة سبأ في شمال المملكة حدود الأردن وليست في اليمن﴿أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ «38» قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ «39» قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُهذا آصف بن برخيا استطاع أن يأتي بعرش بلقيس ما هي هذه الولاية؟! من اليمين إلى بيت المقدس في ثانية واحدة إلى الآن العلم الحديث لم يتوصل إلى ذلك هل يستطيع؟! إلى الآن هناك وسلة نقل تنقل عرش مبني من الذهب والفضة مكان ضخم تنقله في ثانية واحدة من اليمن إلى بيت المقدس إلى الآن الحضارة الحديثة لم تصل إلى هذا لكن ستصل هذه الحضارة عند اليوم الموعود﴿قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِآصف عنده علم من الكتاب ما هو المراد من الكتاب؟! الكتاب التكويني وليس الكتاب التدويني يعني على الكون علم أسرار الكون آصف عنده علم من أسرار الكون لا يعرف الكون كله واستطاع أن يعمل هذا العمل فيكف بمن عنده علم الكتاب كله؟!

القرآن الكريم يقول: ﴿قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ ليس علم من الكتاب﴿عِلْمُ الْكِتَابِعلم كتاب الكون علم أسرار الكون قال تعالى: ﴿مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍعلم الكتاب كله قال الإمام الصادق ”ذاك جدي أمير المؤمنين“ ولهذا حتى القائم المنتظر رغم علمه وأنه يقيم الدولة كلها يأخذ العلم من علي ابن أبي طالب كل الأئمة عندنا روايات كل الأئمة لا تصل إليهم معلومة صغيرة أو كبيرة إلا عن طريق علي بن أبي طالب وذلك قوله : ”أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أرد المدينة فليأتيها من بابها“.

إنما المصطفى مدينة علم   وهو  الباب من أتاه iiأتاها

إذاً هذا العنصر الأول اكتشاف الأسرار.

العنصر الثاني:

خروج العلوم من النظريات إلى الحقائق لا يتكامل علم إلا إذا خرج من النظريات إلى الحقائق علم الطب ما زال في أيطار نظريات لم يصل إلى حقائق إذا وصل إلى الحقائق أصبح علم كامل علم الذرة ما زال في أيطار نظريات إذا خرج ووصل إلى مستوى الحقائق أصبح علم كامل تكامل العلوم في خروجها من النظريات إلى الحقائق سيأتي يوم تخرج العلوم الإنسانية كلها من أيطار النظريات إلى أيطار الحقائق إذا وجد السلطان ومنبع العلم الحقيقي وهو اليوم الموعود على يد صاحب العصر والزمان.

قد يسأل إنسان يقول أنه صاحب الزمان إذا خرج يلغي الحضارة؟! ويؤسس حضارة من جديد؟! أو أنه يكمل الحضارة؟! هل أن حضارته تكميل لمسيرة الإنسانية أو تعطيل للمسيرة الإنسانية وإنشاء حضارة جديدة من الصفر؟! هل صحيح أن يومه تكميل وليس إلغاء للحضارة الإنسانية هو يكمل هذه المسيرة لا أنه يلغيها ويعطلها ويبدأ من الصفر لماذا؟!

علماء العرفان يقولون: فرق بين التعلم ووالتكامل، والتكامل بالعلم فرع الحركة الذاتية ولا يأتي دفعة واحدة اشرح لك الآن بالأمثلة ليتضح المطلب:

مثال: يعني الآن الطالب الذي يدرس طب يدرس سبع سنوات طب بعد ما يخلص سبع سنوات ماذا يقولوا عنه؟! تعلم الطب لكن لم يتكامل بعد فرق بين مرحلة التعلم ومرحلة التكامل تعلم طب ولم يتكامل به متى يتكامل؟! يتكامل إذا تحرك هذه بعده لم يتحرك في السبع السنوات هو يأخذ ولا يعطي صح أو لا ما عنده حركة ذاتية في هذه السبع سنوات هو يأخذ العلم لا يعطي فليست لديه حركة ذاتية بعد السبع سنوات يدخل سنوات التطبيق هنا في سنوات التطبيق يبدأ يعطي تبدأ الحركة لآجل أنه يعطي حركة ذاتية فيكتسب التكامل بالعلم ينتقل من مرحلة التعلم إلى مرحلة التكامل مرحلة التعلم لا تتوقف على الحركة الذاتية لكن مرحلة التكامل تتوقف على الحركة الذاتية إذا أنت تحركت أتاك التكامل أما إذا لم تتحرك لا يأتيك التكامل، التكامل بالعلم فرع الحركة الذاتية.

مثال أوضح: أنت الآن جالس أمامي أنا الآن سبع ليالي أتكلم كل ليلة معلومات كثير ومصطلحات وقلنا وقالوا هذه المعلومات لنفترض إنسان بعد عشر ليالي استوعب هذه المعلومات كلها لكت هذا لا زال في مرحلة التعلم تعلم هذه المعلومات لكي يتكامل بها أي لكي تصبح هذه المعلومات جزء من ذاته جزء من دهنه يشعر بأنها جزء منه تكامل بها يعني أصبحت جزء منه لكي تصبح جزء منه يحتاج إلى حركة ذاتية، كيف حركة ذاتية؟!

يقوم بشرح هذه المعلومات إذا قام يشرح المعلومات ويطبقها ويفعلها دخل مرحلة الحركة إذا دخل مرحلة الحركة الذاتية وصل إلى درجة التكامل بالعلم فالتكامل فرع الحركة الذاتية هذا هو الفرق بين مرحلة التعلم ومرحلة التكامل.

ولهذا نحن عندنا خطأ تربوي في مدارسنا ليس مشكلتنا أن الطالب يدرس 12 سنة صح أو لا إلى أين يصل إلى الثانوية وبعد ذلك يدرس جامعة ما هي طريقة الدراسة؟! كلها طريقة تعلم مثل الكاسيت مثل ألسيدي خذ المعلومات أطبعها زيارة القبور بدعة و50: 25 فهو يقطع 12 سنة كله تعلم وهذا خطأ تربوي المفروض هذا يربى على التكامل لا على التعلم يعني من سنين الابتدائي يمرن على أن تكون عنده حركة بالعلم يعطى معلومات ويقولوا له نريدك أن تطبقها كل ما بين فترة وفترة يطالب يدخل مرحلة تطبيق للمعلومات لأنه دخوله مرحلة التطبيق ينقله من التعلم إلى التكامل.

مرحلة التكامل بالعلم تتوقف على نشاط ذاتي على عطاء على حركة ذاتية وإلا لا تتحقق مرحلة التكامل لذلك حتى ألذة علماء العرفان يقولون: ألذة على قسمين:

  1. لذة حسية جسدية: مثل لذة الإنسان بشرب العصير ألذيذ.
  2. لذة عقلية: الإنسان إذا اكتشف المعلومة بنفسه من دون أن يعلم يحصل على لذة عقلية ألذة العقلية في أن تكون عندك حركة ذاتية وتكتشف المعلومة بنفسك حين إذا تحصل على ألذة العقلية.

من هنا يا أخوان لو أن المهدي «عجل الله تعالى فرجه الشريف» ألغى الحضارة البشرية وأسس حضارة من جديد لكانت ذاك دولة فاشلة لماذا؟! لأنه الدولة سيكون دورها دور التعلم لا دور التكامل لأنه أنت ألغيت الحضارة الموجودة وأسست حضارة من جديد وطبعاً لن تكون دولة على سبيل الأعجاز والكرامة على الطرق الطبيعية إلغائك للحضارة وتأسيس حضارة جديدة سيكون مضطراً إلى أن يكون دورك دور التعلم والتعليم بينما إذا الإمام المهدي أمضى الحركة العلمية الموجودة البشر مروا بحركة علمية وعقلية على مدى آلاف السنين وحصلت عندهم تراكمية ثقافية على مدى الآلف حين إذاً إذا أقبل المهدي وأستغل هذه الحركة الحضارية في التكميل وأستثمر هذه الحركة العقلية في التكميل واستفاد من هذه الحركة الحضارية في العطاء حين إذاً ستتحقق مرحلة التكامل التي هي أهم من مرحلة التعلم.

هذا موجود عندنا في الروايات ”أن أهل ذلك الزمان «يعني زمان الإمام المهدي» أعطاهم الله من العقول والإفهام والمعرفة ما صارت به الغيبة عندهم بمنزلة المشاهدة فإذا قام قائمنا أكمل عقولهم تكميل“.

المحور الثالث: يوم المهدي يوم التزاوج بين العلم والعبادة

الحضارة الغربية فصلت العلم عن الدين فصلت الروح عن العلم فصلت التكنولوجيا عن العبادة أما الحضارة الكونية المهدوية فهي حضارة التزاوج بين العلم وبين العبادة قد يقول قائل نحن ذكرنا في بداية المحاضرة أن الهدف من وجود الإنسان إقامة الحضارة قد يقول قائل «لا» القرآن يقول الهدف هو العبادة قال تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ الجواب: لا فرق الحضارة هي العبادة لماذا؟!

لأنه المقصود بالعبادة في الآية القرب من الله وليس المقصود الصلاة والصوم الصلاة والصوم هذه طقوس عبادية وليست هي العبادة الصلاة والصوم والحج طقوس توصل الإنسان إلى العبادة أي توصل الإنسان إلى القرب الروحي من الله العبادة هي القرب الروحي والقرب الروحي يحتاج إلى عنصرين: علم، وعبادة.

لا يكفي العلم من دون العبادة ولا تكفي العبادة دون العلم قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وقال تعالى: ﴿وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ وصول الإنسان إلى مرحلة اليقين إلى مرحلة القرب الروحي يحتاج إلى علم وعبادة لأجل ذلك في جولة المهدي يتزاوج العنصران من جهة يكتشف الإنسان إسرار الكون كله ومن جهة أخرى هو في دولة إسلامية تربيه على اللقاء مع الله في كل حين تربيه على حضور الله في كل آن فسيلتقي العلم والعبادة في دولته المباركة وستكون إقامة الحضارة الكونية بنفسها عبادة والعبادة بنفسها اكتشاف لأسرار الكون وطاقات الكون.

إذاً من جمع العلم والعبادة فهو القريب إلى ربه وهذا يسمى بالمصطلح العرفاني صاحب البصيرة ما معنى البصيرة؟! القرآن الكريم يقول: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ما معنى البصيرة؟! البصيرة العلم والعبادة من كان عالم وعباد فهو صاحب بصيرة فكيف إذا كان نافذ البصيرة هذا أعظم زين العابدين قال: «رحم الله عمي العباس كان صلب الإيمان نافد البصيرة» يعني كان إنسان عالم عباد جاهد في الله وأبلى بلاء حسن لذلك أختاره الله لنصرة الحسين .

والحمد لله رب العالمين