السويد: إحياء ذكرى ولادة الإمام الحسن (ع)

شبكة المنير

أحيت مؤسسة الإمام المنتظر «عج» ذكرى ولادة كريم أهل البيت الإمام الحسن المجتبى بإستضافة سماحة العلاّمة السيد منير الخباز، وحشد من محبي وشيعة أهل البيت من مدينة مالمو «بالسويد» وبعض المدن المحيطة بها.

إقيم الحفل الاستثنائي في أجواء شهر رمضان المبارك، وَحسب البرنامج اليومي للمؤسسة كانت بداية الحفل تلاوة جزء كامل من القرآن الكريم، وتلت التلاوة مشاركة شعرية، ثم قدم سماحة الضيف الكبير لإلقاء محاضرته.

مؤسسة الإمام المنتظر (عج) مالمو - السويد​تمحورت محاضرة سماحة السيد حول تشخيص الحالة التي انطلق منها الإمام الحسين والتي هي ذاتها التي دعت الإمام الحسن ل أن يصالح معاوية.

فالإمام الحسين جاهد بنفسه وَعياله لحمل منصب الإمامة المرتبطة بالله تبارك وتعالى، وَالتي هي تمثل الإسلام المحمدي الحقيقي كي لا يعطي ليزيد الفرصة ل أن يتولى الخلافة وهو حي.

أما موقف الإمام الحسن روحي له الفداء فإنطلق من خلال قراءته للأحداث التي مرت بالآمة الإسلامية في تلك الفترة، والظروف التي أحاطت بجيشه ليتأكد انه سوف تتم خيانته من قبل جيشه «وربما يسلم أسيراً إلى معاوية» وبهذا تكون إهانة عظيمة لمنصب الإمامة.

فمعاوية سعى لذلك كي يردها على بني هاشم بأن يأسر الإمام الحسن ومن ثم يطلقه ليكون بنو هاشم طلقاء معاوية، كما هم بنو أمية.

ثم فتح باب الأسئلة والأجوبة حول هذا الموضوع واستمرت الأسئلة الى حين وقت صلاة العشائين تقريباً وختم بالدعاء للمسلمين جميعاً وللعراق بالنصر والفرج ولإمامنا الغائب بتعجيل الظهور والنصر.