سماحة السيد يدعوا إلى تأسيس مراكز للبحوث

أشار إلى أن قيادة المجتمع ينبغي أن لاتكون قيادة فردية وأن لاتقتصر على علماء الدين فقط

شبكة المنير

طالب سماحة السيد منير الخباز بتأسيس مراكز للبحوث والدراسات تمكن أئمةالمساجد والخطباء وطلبة العلوم من الاطلاع على واقع المجتمع وتشخيص احتياجاته بشكل دقيق وواضح بحيث تمكنهم من القيام بمسؤولياتهم الاجتماعية بشكل فاعل. جاء هذا في اللقاء المفتوح الذي نظمه منتديات الغدير بحسينية الرميح بسيهات يوم الاربعاء 1428/09/28هـ.

وأشار سماحته إلى أن قيادة المجتمع ينبغي أن لاتكون قيادة فردية وأن لاتقتصر على علماء الدين فقط. وأضاف أنه لا بد من وجود مجلس يضم المتخصصين إلى جانب طلاب العلوم الدينية وأن لا يُحمَّل طالب العلوم الدينية أكثر من طاقته. وطالب سماحته أفراد المجتمع بأن لا يقسون على طلبة العلوم الدينية بحيث يحملونهم التبعات والمشاكل الاجتماعية لوحدهم. وأردف سماحته بأنه ليس من الصحيح أن يتوجه طالب العلوم الدينية للسياسة والثقافات الأخرى بحيث ينعكس هذا التوجه سلباً على حساب تعليمه الديني.

وحرص سماحته على التأكيد على أن المطلوب من طلبة العلوم الدينية هو الالتفات لطلب العلم والمثابرة في ذلك وأن لا يكون همهم الحصول على منصب اجتماعي والتصدي لامامة الجماعة أو الخطابة او الارشاد في حملات الحج والعمرة وحسب.

وحول دور الحوزة في تخريج طلبة علوم مؤهلين يعون دورهم ومسؤولياتهم الحقيقية، طالب سماحة السيد منير الحوزة العلمية في قم بالتركيز على الطلاب المتميزين والمعروفين بعدالتهم وتدينهم ودعمهم دراسياً وعدم تشتيت الجهود، مشيراً إلى أن عدد طلاب العلوم الدينية في الحوزة حوالي 48000 طالب علم الأمر الذي يشتت جهود ومقدرات الحوزة وبالتالي ينعكس هذا سلباً على نضج ومستوى الطلبة.

وأكد سماحته بأن طلبة العلوم من القطيف والاحساء فيهم نماذج ممتازة من حيث العدالة والتدين ومن حيث المستوى وفيهم من وصلوا الى الاجتهاد، غير أن الاعلام لم يخدمهم ولم ينصفهم. كما نصح سماحة السيد الخباز كل من يريد الالتحاق بالعلوم الدينية أن يبدأ دراسته في الداخل لمدة ثلاث إلى اربع سنوات ليقرر بعد ذلك ما إذا كان بحاجة للذهاب الى الخارج أم لا.