التشكيك في سلامة معتقد الوائلي
حسين علي أحمد - 08/04/2017م
سماحة الحجّة السيّد منير الخبّاز - دام عطاؤه -، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

هناك من يُشكك في سلامة معتقد المرحوم الشيخ الدكتور أحمد الوائلي «ره» وفق تعاليم مدرسة أهل البيت ، ومنهجه الحوزويّ العلميّ، وفق بعض المنقولات عنه، والمبثوثة في أشعاره ومحاضراته، فهل لكم من تعليقٍ على هذه الدعوى؟

أدام الله إفاداتكم.. ولا حرمناها،،،
الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

المرحوم عميد المنبر الحسينيّ العلاّمة الشيخ أحمد الوائلي «ره» خدم الدِّين ومذهب أهل البيت ستين سنةً على المنابر، وكان منبره منبعاً ومصدراً غنيّاً بالمعارف الإسلاميّة الحقّة، وكان معتمد السيد الخوئيّ «قده» في القاهرة فترةً من الزمن، وقد أمر السيد السيستانيّ «دام ظله» بتكريمه، وقد أقيم له مهرجان تكريمٍ في لندن في العام 1999م، وهو أهلٌ لذلك.

وقد أثنى على منبره خالي الحجَّة الشيخ حسين العمران - دام تأييده - بقوله:

مَنابِرُ  الحُسَيْنِ  وَهْيَ جَمَّةٌ
فَإنْ تُرِدْ عِرْفانَ ما جاءَ iiبِهِ
مِنِ  اقْتِصادٍ  حِكْمَةٍ فَلْسَفَةٍ
عَلَيْكَ  فَالْزَمْ  مِنْبَراً iiيَصْعَدُهُ


 
مَدْرَسَةٌ    لِعَالِمٍ    iiوَجَاهِلِ
مُحَمَّدٌ  لَخَلْقِ  جِيْلٍ  iiفاضِلِ
عالِيَةٍ  تَحْلُو لَدَى iiالأفاضِلِ
خَطِيْبُ جِيْلِكَ الكَبِيرُ الوَائلِيْ

ومن الطبيعيّ أن يذمّه مَنْ يكون المنبر العلميّ الواعي خطراً على منهجه، أو مَنْ لا قابلية له على استيعاب المنهج الحوزويّ النجفيّ، منهج العمق العلميّ، منهج الأعلام: الخوئيّ، والصَّدر، والسيستانيّ.

وأمّا الإشكال عليه بأنّه مدح بعض المطربات، أو بعض خلفاء بني العباس في شعره؛ فهو ناشئٌ عن جهلٍ بفنِّ الشعر وعالمه، وقد صدر من الشريف الرضي - وهو من أجلّة علماء الإماميّة - القصائد الغزليّة، ورثاء بعض الصابئة، ولم يخلَّ ذلك بعدالته، أو عظمته، كما أنَّ مدح بعض الحكّام لاعتقاده أنّهم كانوا حصناً للشيعة مما لا يضرّ بالعدالة أصلاً.

السيد منير الخباز
أرسل استفسارك