علاقتكم بالشيخ الميرزا جواد التبريزي
خادم الحسين - القطيف - 19/02/2014م
السلام سيدنا
نشكركم على اتاحة الفرصة لنا لطرح الأسئلة.
لدي سؤال بخصوص علاقتكم بالشيخ الميرزا جواد التبريزي.
سمعنا بأنكم كنتم من الملاصقين للمرحوم الشيخ التبريزي لفترات طويلة وينقل عنكم أنكم قلتم لم تستفيدوا من أحد يقدر استفادتكم من الشيخ التبريزي, والسؤال هنا : على الرغم من ذلك كله إلا أننا نادراً ما نسمعكم تذكرونه وتذكرون آراءه وأفكاره ونتاجه العلمي، هل ذلك يرجع إلى أنكم لا تعتبرونه من العلماء الكبار على الرغم من أنكم درستم عنده؟ أو أنه ليس هناك في نتاجه ما يستحق الذكر؟
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
لا إشكال ولا ريب أن أكثر دراستي وحضوري في مرحلة البحث الخارج كان على يد فقيه أهل البيت المقدس العظيم الشيخ التبريزي عطر الله مرقده، مضافاً إلى أن علاقتي به لم تكن علاقة حضور في درسه فقط بل كانت ملازمة يومية ولمدة ساعات استفدت فيها الكثير الكثير من المعارف والمعلومات في الفقه والأصول والرجال وعلم الكلام.
وإذا راجعتم دروسي الحوزوية في الفقه والأصول فستجدون أنني أتعرض لآرائه كثيراً، بل ما أتعرض له من آرائه أكثر مما أتعرض له من آراء بقية الأساتذة الذين حضرت عندهم.
وأما طرح بعض المعلومات المتعلقة بعالم الخطابة والمنبر فأنا أقتصر على المعلومات التي طُبعت؛ لأن ذكري لبعض المعلومات المسموعة منه والتي لم تُطبع ضمن نتاجه قد يكون محل أخذ ورد في أنه هل هذا صدر منه؟ وهل هو مطابق لما قال أم لا؟ فلذلك أتجنب التعرض لأي معلومة سمعتها ما لم تطبع ضمن نتاجه العلمي.
وإنّ لشيخنا المقدس التبريزي نتاجا باهرا، فلديه موسوعة في علم الأصول وموسوعة في علم الفقه وموسوعة في علم الرجال، ومن راجع هذه الموسوعات خصوصا الموسوعة الفقهية سيجد أنه مصداق فريد لعنوان فقيه أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.
السيد منير الخباز
أرسل استفسارك