شبهة عقائدية
خليل الشاخوري - البحرين. كرزكان - 02/08/2013م
سماحة العلامة سيدنا الجليل
سلام عليكم. تقبل الله. الشبهة التي عندي. عند الحكماء أن الكون قديم بالغير. السؤال لم لا يكون قديماً بالذات وتسيّره الخصائص والنظم والقوانين الذاتية له ؟.
 
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
كل ما هو قديم بالذات فهو واجب الوجود لذاته، وواجب الوجود لذاته لا يكون متعدداً، فلو كان العالم قديما بذاته وبمقتضى خصائصه لكان واجب الوجود لذاته، ويلزم من ذلك تعدد واجب الوجود، فيكون الله واجب الوجوب، والعالم واجب الوجود، وتعدد القدماء ـ أي تعدد واجب الوجود ـ مستحيل؛ لأن معنى واجب الوجود أنه لا توجد مساحة للوجود إلا وهي منه أي مستندة إليه.
فلو كان هناك طرفان كل منهما واجب الوجود فإما أن يكون كل منهما مستقلاً عن الآخر أو يكون كل منهما محتاجاً للآخر. فإن كان كل منهما محتاجا للآخر فهذا يتنافى مع كونه واجب الوجود لذاته؛ فإن واجب الوجود هو ما يستند الوجود إليه لا ما يفتقر إلى موجود آخر. وإن قلنا بأنهما مستقلان فحينئذ يقع السؤال: هل أن وجود الطرف الأول ينفذ إلى الثاني أو لا ينفذ؟ فإن كان ينفذ إلى الثاني ويستوعب مساحته فهذا يتنافى مع كون الثاني واجب الوجود لذاته، وإن كان لا ينفذ إليه، بمعنى إن الوجود الثاني ضيّق دائرة الأول، ووجود الأول ضيّق دائرة الثاني فهذا يتنافى مع كونه واجب الوجود.
إذن فوجوب الوجود مساوق للإطلاق وعدم التقيد بقيد والسعة والنفوذ لكل مساحات الوجود الأخرى.
السيد منير الخباز
أرسل استفسارك