الإلحاد
مصطفى - القطيف - 04/03/2014م
السلام عليكم ورحمة الله
سماحة السيد
أرسل إليك بهذه الرسالة بعد محاولة عديدة ومناقشات كثيرة وقراءة كتب كثيرة. إنكم سيدي الملجأ الأخير وأملي بكم كبير جدا بأن لا تخيبوني فهذه مشكلة مجتمع بأسره وليس فرد.
ظاهرة الإلحاد أصبحت منتشرة جدا بين أوساط الشباب هذه الأيام وبالأخص الشباب الذين تم إبتعاثهم للخارج. فقد تعرضوا لهذا المرض حتى أصبحوا على ما هم عليه الآن. قرأت الكثير من الكتب بخصوص الإلحاد مثل كتب الدكتور مصطفى محمود لعلي أنجح في إرشاد المقربين لي ولكني لم أنجح.
أصدقائي المقربين لي يمتنعون عن قرائة أي كتاب باللغة العربية لأنهم أصبحوا يفتخرون باللغة الإنجليزية ولم أجد أي كتاب إنجليزي يحتوي على معلومات من وأسس نقاش من الزاوية الشيعية.
ما هي نصائحكم سيدي العزيز لي كفرد بخصوص مثل هذا الموضوع؟ هل يوجد عند سماحتكم أسماء لكتب أستطيع إعطائها لأصدقائي؟ هل تنصحون بأي سلسلة مرئية كمقاطع فيديو لعلماء أفاضل يناقشون قضية الإلحاد بشكل مفصل؟
أتمنى من كل قلبي أن أجد الرد الوافي والمفصل فهذا ليس بموضوع شخصي وإنما موضوع يهمنا جميعا لعلنا نستطيع القضاء على هذه الظاهرة المزعجة والقبيحة.
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
هناك أمران:
الأمر الأول: على كل شاب يهدف إلى الوصول إلى الحقيقة ويتعامل مع الأفكار المختلفة بروح موضوعية حيادية أن لا يعتمد في الحديث عن الخالق عز وجل وأصول الدين من التوحيد والعدل والنبوية والإمامة والمعاد على الكتب الغربية وغيرها المكتوبة في هذا المجال، بل مقتضى الموضوعية أن يقرأ ما كتبه علماؤنا في هذه المحاور، قال تبارك وتعالى ﴿الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ.
الأمر الثاني: إن هناك كتباً قيّمة تحدثت عن وجود الخالق وعن أدلة أصول الدين، ومنها ما كتبه السيد الشهيد الصدر في مقدمة كتابه الفتاوى الواضحة، وما كتبه الشيخ المطهري في كتابه العدل الإلهي وفي كتابه مفاهيم إسلامية، وما كتبه الشيخ جعفر سبحاني، والشيخ محمد تقي المصباح اليزدي، فلتراجع هذه الكتب فإن فيها ثراء وعطاء في هذه المحاور المهمة.
السيد منير الخباز
أرسل استفسارك