استفسار بخصوص محاضرة في محرم هذا العالم 1431
سلمان - القطيف - 23/12/2009م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في إحدى محاضراتك على ما أعتقد الخامسة أو الرابعة من هذا الشهر الحرام عام 1431
بينت أن سبب عدم إرسال محمد نبيا في بداية الزمان هو أن البشرية لم تصل بعد حضاريا وثقافيا إلى المستوى الذي يؤهلها لفهم الرسالة المحمدية.
ثم أنك بينت وجه الشبه بينها وبين دولة المهدي وهو أن ظهور دولة المهدي مرتبط بتكامل البشرية ثقافيا وحضاريا لتصل إلى المستوى الذي يؤهلها لفهم رسالة المهدي.
وبعدها ذكرت شيئا في نظري هو مناقض لما ذكرته ألا وهو
أن الإمام علي بما فيه معناه كان يتمنى لو أن من كان معه قادرا على فهم ما عنده من رسالة
وذكرت على سبيل المثال قوله (عليه السلام) بما في معناه: أنه قادر على أن يجعل لهم من الماء نارا وبينت أنه في الزمن الحاضر نحن الآن نفهم ما كان يرمي إليه الإمام.
ألا تعتقد أن ما قاله الإمام يعتبر سابقا لزمانه (كما قلت أنت أيضا) وبالتالي يعتبر مناقضا لكلامك أن ظهور المهدي مرتبط بتكامل الأمة.
أي أنه كان يتوجب على الإمام أن لا يقول ما قال باعتبار أن هذا سابق لتطور البشرية آنذاك؟
الجواب
الإجابة:هناك فرق بين الرسالة المحمدية والرسالة العلوية، فالرسالة المحمدية منحصرة في الهداية القانونية ,ولذلك كانت تحتاج لتقدم في المستوى القانوني والنظامي لدى البشرية كي تكون أهلاً لحملها وتطبيقها ,وإنما ذكر القرآن أو الإمام علي بعض الأمور العلمية قبل أوانها بهدف بيان الإعجاز وأن الله خصهم بعلوم دون غيرهم من الناس ,وأما الرسالة المهدوية فهي متضمنة لحضارة علمية أيضاً لا مجرد التشريع القانوني لذلك احتاجت لاستعداد المجتمع البشري لها.
السيد منير الخباز
أرسل استفسارك