لا يوجد عالم مسلم و المسلمون متأخرون
haetis - ألمانيا - ميونخ - 05/12/2014م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أنا ألكس كاندر مسلمة تركية أعيش في ألمانيا أرسل الرسالة من قبل صديق لي سعودي الجنسية يتراود في ذهني سؤال من زمن بعيد وسألته شاب سعودي ودلني على سماحتكم، فطلبت منه أن يكتب رسالتي بالعربية ويرسلها لكم، الدين الإسلامي هو الدين الإلهي الصحيح وقوانينه إليهية لذا يجب أن يكون من يتبعها في قمة العظمة.

ولكن مع الأسف ما نراه اليوم من تأخر في بلاد الإسلام يناقض ذلك!!

ماهو السبب يا ترى.

شكرا لكم..
الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

السبب في عدم تأثر غالبية المجتمع الإسلامي بالإسلام يرجع إلى عدة أمور:

الأمر الأول: إن الإسلام منظومة متكاملة، فإذا قام الإسلام نظاماً يقوم الحياة ويقودها، فحينئذ قد يكون تأثيره أكثر مما لو كان الإسلام مجرد طقوس عبادية وأحكام فقهية، فالإسلام إذا طُبق بعضه دون البعض الآخر بسبب عدم تحوله إلى نظام يقود الحياة فإن هذا من العوامل التي توجب ضعف تأثيره في نفوس المسلمين.

الأمر الثاني: وقوع الإختلافات العرقية أو القومية أو الفكرية بين أبناء الإسلام أنفسهم والتي تنعكس بدورها على تزلزل الثقة من قبل المسلمين بواقعية الإسلام وفاعليته، وهذا عامل آخر في ضعف التأثر.

الأمر الثالث: اختراق المجتمع الإسلامي بثقافات مضادة من جهة وسائل الإتصال ووسائل الإعلام المختلفة، ومن الواضح أن هذه الإختراقات تضفي ثقافة أخرى على المجتمع الإسلامي بحيث تشكل هذه الثقافة مانعا من القبول والقناعة التامة بالثقافة المحمدية الأصيلة الصادرة عن جوهر الإسلام الصحيح.

السيد منير الخباز
أرسل استفسارك