أسئلة منوعة
ناصر المرعي - الأحساء - 11/01/2015م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه مجموعة من الأسئلة والتساؤلات أرجو الإجابة عليها وجزاكم الله كل خير وشكراً لكم

- ماهو معنى حديث (حب علي حسنة لا تضر معها سيئة)

- بالنسبة إلى قراءة القرآن.. هل يكفي الاستماع إليه لأداء الواجب ولتحصيل الاجر الموجود في الروايات ما دام ان المطلوب هو التدبر في القرآن والعمل به؟ كذالك الاستماع إلى الدعاء..

- الحفظ وقوة الابصار وغيرها من الفوائد التي نجنيها من قراءة القرآن هل هذه الفوائد تتحقق بقراءة القرآن من خلال الأجهزة الحديثة كالآيفون والآيباد؟

- ماهي مواضع الالتحاق بإمام الجماعة؟

- وقت بعد العصر (دعاء العشرات، قراءته بعد العصر) فما هو وقت بعد العصر تحديداً؟
الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

ماهو معنى حديث «حبُّ عليٍّ حسنة لا تضرُّ معها سيئةٌ»

حبُّ عليٍّ يعطي المؤمن استعداداً روحياً بحيث لو عُرضت عليه السيئات فإنَّ أثرها يكون ضعيفاً على شخصيته الروحية، وليس المقصود بذلك أنَّ حبَّ أمير المؤمنين علةُ تامةُ يمنع من وقوع المعصية، فقد يكون المُحبُّ لعليٍّ مُتلبساً بالمعصية، كما أنَّه ليس المقصود بذلك أنَّ المعصية لا أثر لها في مَن يحبُّ عليّاً، بل المعصية تكون لها آثارٌ على نفس المؤمن وسلوكه، وعلى الارتباط الروحيِّ بين المؤمن وبين الله، ولكن لحبِّ الإمام أمير المؤمنين خصوصيةٌ؛ وهي أنَّ من عاش حبَّ عليٍّ كان ذلك مُضعِفاً لأثر السيئة على رصيده الروحيِّ والنفسيِّ، وعاصِماً من الوقوع في حميم جهنَّم.


بالنسبة إلى قراءة القرآن.. هل يكفي الاستماع إليه لأداء الواجب ولتحصيل الأجر الموجود في الروايات ما دام أن المطلوب هو التدبر في القرآن والعمل به؟ كذلك الاستماع إلى الدعاء..

الاستماع إلى القرآن أمرٌ راجحٌ ولكنَّ القراءة أكثر رجحاناً وثواباً، وما يحصل عليه الإنسان من التَّدبُّر من خلال القراءة أكثر مما يحصل عليه من التَّدبُّر من خلال الاستماع.

الحفظ وقوة الإبصار وغيرها من الفوائد التي نجنيها من قراءة القرآن هل هذه الفوائد تتحقق بقراءة القرآن من خلال الأجهزة الحديثة كالآيفون والآيباد؟

لا فرق في ذلك، إذا كان ناظراً إلى حروف القرآن الكريم.

ما هي مواضع الالتحاق بإمام الجماعة؟

هذا السؤال فقهيٌّ يمكن الرجوع فيه للرسالة العملية.

وقت بعد العصر «دعاء العشرات، قراءته بعد العصر» فما هو وقت بعد العصر تحديداً؟

المقصود به بعد الفراغ من صلاة العصر.

السيد منير الخباز
أرسل استفسارك