الافضلية و الاحترام
Fathi A Al Awami - Qatif - 01/02/2010م
السلام عليكم سماحة السيد

وعظم الله أجورنا وأجوركم في إمام العزة والإباء الإمام الحسين

ذكرتم في الليلة العاشرة في رواية عن الإمام الصادق أنه أشار إلى القائم بكلمة «سيدي» كماأشرتم في رواية عن الإمام الرضا بأنه قال عن الإمام الحجة «بأبي وأمي «وهذه الإشارات تنطوي على أفضلية الإمام المهدي على أباءه وأجداده المعصومين «فيما عدا أمير المؤمنين » وهذا الأمر يتعارض مع الرواية المشهورة  «كلنا في الفضل سواء إلا أمير المؤمنين» وكذلك يتعارض مع حقيقة أن الإمام الأب حجة على الإمام الإبن وهذا يعني أن الأمام العسكري كان حجة على المهدي. فكيف توفقون بين هذه الروايات؟

جزاكم الله خيرا على جهودكم المتميزة في إصلاح المجتمع وتثقيفه ثقافة دينية تعينه على الوصول إلى ما يرضي الله سبحانه وتعالى
الجواب

ج1: التعبير بكلمة - سيدي - أو بقوله بأبي وأمي لا يدل على الأفضلية وإنما غايته الإجلال والاحترام كتقبيل الرسول جبين الزهراء .

ج2: هناك من ذهب من علمائنا إلى أن المهدي أفضل التسعة بعد الحسين الروايات خاصة، وأما قوله كلنا في الفضل سواء وعلي له شأن أي بلحاظ العلم أللدني فإن مصدر علوم الجميع واحد إلا علي فإنه باب مدينة العلم فلا يصل إلى أحد منهم علم أللدني أو اكتسابي إلا بواسطة إفاضة علوية من قبل أمير المؤمنين ، وكون العسكري إماماَ على ولده ما دام حياً لا ينافي أن يكون ولده أفضل منه بعد وفاته بمعنى أنه وصل لمرتبة أعلى.

السيد منير الخباز
أرسل استفسارك