بيان الفرق بين الشيعة الأخبارية وغيرهم
وسام الحسيني - 15/09/2012م
أرجو بيان الفرق بين الشيعة الأخبارية وغيرهم؟ وهل أن سماحة السيد منير من الشيعة الأخبارية؟
مع فائق التقدير.
 
الجواب
بسم الله الحمن الرحيم
 
الشيعة مدرستان:
 
مدرسة المحدثين وهي المعبر عنها بالمدرسة الأخبارية، ومدرسة الأصوليين. والخلاف بينهما في بعض النقاط البسيطة:
 
النقطة الأولى: في أن ظواهر القران الكريم هل هي حجة أم لا؟ حيث ترى المدرسة الأصولية أنه يمكن للفقيه أن يعمل بظاهر القران الكريم، وترى المدرسة الأخبارية أن ظواهر القران الكريم ساقطة عن الحجيةن فإن وجدت رواية معتبرة دالة على الحكم الشرعي أُخذ بها وإلا فلا يُرجع إلى ظاهر الآيات القرانية.
 
النقطة الثانية: إن المدرسة الأخبارية ترى أنه إذا شُك في حرمة شيء ـ كما إذا شُك في حرمة التدخين مثلاً أو شك في حرمة لحم طير من الطيور مثلاً ـ أن الأصل هو الاحتياط بترك الأكل، بينما ترى المدرسة الأصولية في حال الشك في الشبهات الحكمية التحريمية أن الأصل هو البراءة فيجوز الأكل والتناول إذا فحص الإنسان عن أدلة الحرمة ولم يجد دليلاً عليها، فإنه يجوز له التناول اعتمادا على أصالة البراءة كما ورد عن النبي قوله «رُفع عن أمتي ما لا يعلمون»، فالخلاف بينهما في أن الأصل بعد الفحص واليأس من الأدلة هل هو البراءة أو هو الاحتياط؟.
 
النقطة الثالثة: في حجية العقل فيما سوى الكتاب والسنة؛ فإن مصادر الاستنباط لدى المدرسة الأصولية هي الكتاب والسنة والإجماع «أي إجماع الفقهاء الكاشف عن قول المعصوم أو فعله او تقريره» والعقل، فالعقل القطعي مرجع في استنباط الحكم الشرعي فيما ليس للكتاب والسنة والإجماع قول فيه. ولكن المدرسة الأخبارية لا ترى مصدرية للإستنباط لما سوى الكتاب والسنة والإجماع.
 
فهذه الفروق بين المدرسة الأصولية والمدرسة الأخبارية وإلا فالعلماء من كلا المدرستين هم من أعاظم وأساطين المذهب الإمامي، فمن أساطين المذهب الإمامي الشيخ يوسف البحراني صاحب الحدائق الناظرة والشيخ حسين العصفور وهما من المدرسة الأخبارية، ومن أساطين المذهب الإمامي العلامة الحلي والوحيد البهبهاني والسيد الخوئي وهم من المدرسة الأصولية.
 
ومن الطبيعي أنني على منهج المدرسة الأصولية إلا في النقطة الثانية حيث إنني أذهب إلى أن الأصل العقلي في الشبهات الحكمية التحريمية والوجوبية هو الاحتياط وعدم جريان البراءة العقلية
السيد منير الخباز
أرسل استفسارك